mardi 1 septembre 2009

الحصول على الجنسية الألمانية

الحصول على الجنسية الألمانية

يتوجب
على كل طالبي الحصول على جواز السفر الألماني اجتياز اختبار. ولا يحتاج الحصول على وثيقة الإقامة إلى اجتياز اختبار.

امتحان من أجل الحصول على هذا الجواز
"متى تأسست الجمهورية الأمانية؟"، "متى كان النازيون في الحكم؟"، "من هو رئيس الجمهورية؟"، وأيضا: "من المسؤول عن تربية ابنك؟" و "لدى أية مصلحة يتوجب عليك الإبلاغ عن كلبك؟" أربعة أمثلة من الأسئلة التي ينبغي على الراغبين في الحصول على الجنسية الألمانية الإجابة عنها. وخلال الأشهر الأخيرة أثير الشيء الكثير حول هذا الاختبار، ليس فقط لكونه في المحصلة في غاية الصعوبة حسب المنتقدين، حتى على المولودين ألمان.
الأسئلة المطروحة تتعلق أساسا بألمانيا الرسمية؛ تركيبة الدولة، التاريخ السياسي والنظام الاجتماعي. أما الأسئلة حول السلوك المطلوب اتباعه، فيتم تجنبها عن قصد. إن اختيار هذه الطريقة الدقيقة - أسئلة معرفية صرفة حول أحداث ألمانية - يختلف مع الاختبار الهولندي. ‘فسؤال السلوك‘ المطروح في هولندا: "إذا قمت بزيارة أحد، هل تحدد عادة موعدا أو تطرق الباب هكذا؟"، لن تعثر عليه في الاختبار الألماني.
تقدر الحكومة الألمانية أن ثمانين في المائة من المشاركين سيجتازون الاختبار بنجاح. يتلقى المرشحون ثلاثة وثلاثون سؤالا، تكفي منها 17 إجابة صحيحة للنجاح. وهذا في المتناول لاسيما أن مجموع الأسئلة الممكنة وعددها 300 قد تم نشرها. كما تقدم دروس المواطنة بالمجان. "الاختبار هو حافز للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على الجنسية الألمانية للتعمق أكثر في المجتمع الألماني"، حسب قول الوزيرة الألمانية للاندماج ماريا بومر.
بطبيعة الحال هناك نقد موجه لهذا الاختبار. فمنظمات المهاجرين لا ترى مانعا على الراغبين أن يصبحوا مواطنين ألمان، أن يتعمقوا في المجتمع الألماني الجديد، كإلزامهم على متابعة دروس المواطنة على سبيل المثال. لكن أن يتعرض هؤلاء للمساءلة فهذا أمر لا يقبلون به، لذلك ترفض احتياز الاختباا

Aucun commentaire:

جمعيات عالمية

عقد شراكة بين جمعيات أجنبية ووطنية

Google

جمعيات لمساعدةَ عامة الناس

جمعيات