mardi 23 avril 2013

معلومات وحول اللجوء الى اليونان/للافادة


اليونان هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا يحدها شمالا كل من بلغاريا، جمهورية مقدونيا وألبانيا، تركيا ومياه بحر إيجة شرقا، مياه البحر الأيوني والبحر الأبيض المتوسط غربا وجنوبا أسمها رسميا إلينيكي ذيموكراتيا، ومعناها حرفيا، حكومة الشعب الهيلينية. يطلق اليونانيون على بلادهم اسم (هيلاس)، يستبدل هذا الاسم في اللغة اليونانية الحديثة بـ"إلاس". في الحياة اليومية يستعمل لفظ "إلادا" كثيرا. يطلق اليونانيون على أنفسهم اسم "هيلينيس"، ويتداولون هذا اللفظ حتى عند حديثهم باللغة الإنجليزية..

اليونان هي احدى دول الاتحاد الاوربي ومنضوية تحت لواء حلف الناتو ومشتركة في أتفاقية شنكل واتفاقية دبلن 2 وتملك اليونان ارثا حضاريا عريقا يعود تاريخه إلى آلاف السنين.. ويعتبر المؤرخون الغربيون اليوم أن بلاد اليونان هي مهد الحضارة الغربية، ولكن واقع البلد الحالي لا يمت بأي صلة لتاريخ البلد العريق والحضارة التي نشأت على ارضه..

العملة المحلية هي اليورو ويعاني الاقتصاد اليوناني من أزمة ديون كبيرة تبلغ 400 مليار دولار والبلد مهدد بالافلاس وببيع اراضي وعدد من الجزر اليونانية واصول تملكاها الدولة في مؤسسات القطاع العام. فرص العمل معدومة جدآ خاصة بالنسبة للاجئيين.. فالكثير من طالبي اللجوء الاقتصادي الان بدءوا بمغادرة اليونان الى دولهم واصدرت الحكومة اليونانية قرار مؤخراً بمساعدة من لا يتمكن من تغطية تكاليف الرجوع الى بلده بتقديم تذكرة طائرة مجانياً في حال كان اللاجئ لا يملك اقامة سنوية.. وفي حالة امتلاكه اقامة سنوية يمنح 300 يورو + تذكرة الطائرة.

عدد سكان اليونان 11,306,183 وعدد الاجانب المقيمين فيها طبقا لبيانات هيئة الإحصاء الأوروبية يعيش اليوم 906000 أجنبي من البانيا وتركيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق وباكستان وبنغلادش وافارقة وعرب خصوصآ من مصر وسوريا. ويمثل الأجانب الذين يعيشون في اليونان من دول الاتحاد الأوروبي نسبة 1،4% من إجمالي سكان اليونان، ويعتبر الوجود العراقي قليل جدا بالقياس الى الجاليات الاخرى. فوجود العراقي يقتصر على المرور بهذا البلد لغرض العبور على بلد اوربي اخر لان فرص اللجوء والحياة الكريمة معدومة جداً في اليونان، فالعراقيون المتواجدون في اليونان أغلبيتهم هم من القومية الاشورية ومن الاكراد ومن اليزديين ويتمركزون في مناطق ( أتكي وأمونيا وفكتوريا وأيكاليو ).

* اللجوء في اليونان

اجراءات اللجوء السياسي هي اجراءات تمنح من خلالها صفة اللاجئ الى شخص معين، ويتمتع هذا الشخص بحق الحماية وبحقوق اخرى من الناحية الاجتماعية والاقتصادية، مثل حق الاقامة لحين ايجاد حل دائمي له، وحق العمل.

اللجوء في اليونان معقد جداً وصعب ولا يتم الا بثلاثة طرق :

1. في حالة دخولك الاراضي اليونانية بصفة غير شرعية يمكنك طلب الحصول على موعد لغرض اصدار الكارت الاحمر لك والحصول على موعد آخر لمقابلة لجنة اللجوء السياسي، ويتم ذلك عن طريق التوجه الى مركز شرطة الاجانب (الذابون) والتقديم يكون فقط يوم السبت الساعة السادسة صباحاً بسبب الزخم الكبير وعدم جدية الشرطة اليونانية في التعامل بخصوص قضايا اللجوء فلا يتم اخذ الا القليل جدآ من الحشود الواقفة خارج بناية الذابون..! يعني على سبيل المثال اذا كان هناك الف شخص ينتظر فلا يأخذون سوى 50 شخص والباقيين ينتظرون للسبت القادم..! ويوجد لاجئون انتظروا 3 أشهر للحصول على الكارت الاحمر بسبب الزحم الكبير، اذا كنت من اصحاب الحظ التعيس وليس السعيد وتم اصطحابك الى داخل البناية سوف يعطى لك موعد آخر للحصول على الكارت الاحمر، او يمشون بإجراءات الكارت الاحمر مباشرة بعد أ تقدم لهم 8 صور وبعد أخذ بصمات الاصابع لك وسؤالك من أين انت ولماذا أتيت هنا.. طبعا التحقيق اليوناني جدا هزلي، فالكثير من الجزائريين والسوريين والمغاربة والتونسيين يسجلون أنفسهم عراقيين او فلسطينيين.. بعد ذلك تمنح الكارت الاحمر وموعد مقابلة لجنة اللجوء ( لجنة رقم 4 ) .

** ما هو الكارت الاحمر ؟

الكارت الاحمر هو كارت يجدد كل ستة اشهر بصعوبة جدآ لحين صدور قرار من قبل الوزارة يقضي برفض ملف لجوئك او بقبولك لاجئ ومنحك اقامة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.. ويمكنك بهذا الكارت ممارسة حياتك العادية مثل التنقل بين المدن اليونانية او شراء سيارة او فتح حساب بالبنك او تأجير او شراء شقة.. ويمكنك ايضآ بعد الحصول على الرقم الضريبي (الافيمي) أن تحصل أيضا على تصريح عمل ( بس هو وينه العمل ؟ ).. ويجدد بصعوبة بعد كل ستة اشهر بالحصول على استمارة تجديد من احدى محلات الباكستانيين المجاورة لبناية شرطة الاجانب + صورتين والحضور امام البناية الساعة 7 ونص الصبح والوقوف مع الحشود الهائلة.. ولا تستغرب اذا كنت واقف بالسره وحصلت لك كم ( جلاق او دفره ) او مثلآ انسرقت محفظتك عادي تصير بأحسن العوائل ! واذا كنت واقف على مسافة بعيدة عن موقع التسليم يجب عليك ان ترمي معاملتك خلف جدار موقع التسليم اذا الامر يحتاج الى قوة وخبرة رمي عالية يجب ان تتدرب عليها خلال الـ6 أشهر المنقضية..!! اما بالنسبة الى التسليم فهو اسهل لان الشرطة تقوم بتقسيم المعاملات حسب الدول او القارات فنحن العراقيون يكون سرانا قليل جدآ قياسآ بالبقية على رغم من وجود بعض الجزائريين والمغاربة وغيرهم فيه .

2. في حالة القبض عليك وانت داخل اليونان فمن حقك ان تطلب اللجوء وانت بالسجن.. وطلب اللجوء لا يخفف من احكام سجنك ابدآ، واذا لم تطلب اللجوء سوف يعطوك ورقة طرد في مدة اقصاها 30 يوم هذا طبعآ بعد ما يتم اخذ بصماتك.. ولكن طلب اللجوء وانت في السجن الاجراءات فيه اسهل، ويتم ذلك عن طريق اعطائك استمارة لجوء تكتب فيها بياناتك الشخصية وتكتب باللغة العربية اسباب لجوئك الى اليونان.. فمن الممكن ان تقابل لجنة اللجوء سريعآ والعكس صحيح، وبعد طلب اللجوء سوف يمنحوك موعد للحصول على الكارت الاحمر .

3. في حالة تم القبض عليك باليونان واخذ بصماتك ثم سافرت الى خارج اليونان الى دولة ثانية وقامت الدولة الثانية بإعادتك لليونان حسب اتفاقية دبلن، فمن حقك عند وصولك ارض المطار في اليونان طلب اللجوء من الضابط المسؤول، وسوف يقوم بأخذ بصماتك من جديد واخذ افادة اولية لك (طبعآ بدون مترجم، فاذا ما تعرف يوناني او انكليزي لازم تتفاهم وياه بالهندي) وتملأ استمارة اللجوء وتكتب قضيتك باللغة العربية او بلغتك الام ويتم بعدها ايداعك بالسجن لحين وصول فاكس من شرطة الاجانب بموعد حصولك على الكارت الاحمر.. وعادة تكون مدة السجن من يوم ونص الى يومين بس مرات تجر كم يوم .....

** ما هي لجنة اللجوء وما الذي تقوم به ؟

تقوم لجنة اللجوء بأجراء مقابلة لك تشرح لهم فيها اسباب لجوئك ولازم تكون امام هذا اللجنة انت المدعي وانت شاهد بنفس الوقت ولازم تقدم اثباتات على صحة قضيتك.. وبعد اجراء المقابلة يرسل طلب اللجوء الى وزارة امور المجتمع ويرفق مع الطلب تقرير يبين التقييم الشخصي للقضية من قبل الضابط المختص والوزارة هي اللتي تقرر الاجابة على طلبك باصدار قرار معين، وغالبآ ما يكون الرفض بالنسبه للعراقيين عدا حالات خاصة وعدا الاخوان اليزيديين والمسيحيين، ويرسلون القرار لك بالبريد لعنوان سكنك او يخابروك، او لما تجدد الكارت الاحمر يعطوك الننيجة.. فاذا كانت النتيجة ايجابية راح تحصل على كارت اصفر ويعني ذلك اللجوء السياسي واقامة لخمس سنوات ووثيقة سفر يمكنك السفر فيها الى جميع انحاء العالم عدا العراق..
بالنسبه الى موعد المقابلة فدائمآ يكون بعيد، يعني يترواح بين 3 شهور الى 6 شهور، واحتمال يأجلوك لعدم اكتمال نصاب اللجنة والتي نادرآ ما يكتمل نصابها..! يعني تاكلك فد سنة الى سنتين.. اما بالنسبه الى القرار فيتأخر من 3 اسابيع الى 6 شهور.

المساعدات الاجتماعية فهي غير موجودة الا عن طريق بعض المنظمات الانسانية، ففي الجزء الثاني للموضوع التي ستنشر لاحقا سوف اشرح لك عزيزي اللاجئ اين يمكن ان تسكن وتأكل واين يمكن ان تحصل على مساعدات طبية وعينية من قبل المنظمات الانسانية.. أما المساعدات الحكومية فتقتصر فقط على من عمل لمدة سنتين بشكل أصولي ودفع ضرائب للدولة حيث سيقدمون له مساعدات لمدة سنة فقط ومقدارها 400 يورو شهريآ... وشهر يعطوه وشهرين لا لان البلد مفلس بس يعوضوه اله بغير اشهر. وسوف اشرح لكم في الحلقة الثانية القوانين الجديدة بخصوص اللجوء وقانون الجنسية اليونانية الجديد والتعليم واجازة السياقة وووووو الخ والكثير من الامور التي انت بحاجة لمعرفتها بخصوص هذا البلد
مع تحياتي للجميع بالتوفيق وتيحقيق الاماني 

Aucun commentaire:

جمعيات عالمية

عقد شراكة بين جمعيات أجنبية ووطنية

Google

جمعيات لمساعدةَ عامة الناس

جمعيات