jeudi 14 février 2008

ايطاليا**دورات التكوين المهني*دورات تدريبية أو وظيفية من الممكن أن يلتحق بها الأجنبي أيضا

ايطاليا**دورات التكوين المهني*دورات تدريبية أو وظيفية من الممكن أن يلتحق بها الأجنبي أيضا
دورات التكوين المهني
تنظم الأقاليم الإيطالية و بعض الهيئات العامة دورات تدريبية أو وظيفية من الممكن أن يلتحق بها الأجنبي أيضا. و لذلك يجب امتلاك شهادة إتمام المرحلة الإعدادية.
يتم تسجيل الأسماء بالدورات التدريبية من واحد إلى واحد و ثلاثون جويلية بالهيئات التي تنظمها بشرط أن يكون المرشح مسجلا في مكتب العمل. فترات و مواعيد الدورات التدريبية متغيرة, و الدراسة بها مجانية, بالإضافة إلى تزويد الدارس بالمواد التعليمية التي سيدرسها و دفع التأمين و تعويض نفقات المواصلات. إذا اجتاز الدارس الامتحان النهائي للدورة التدريبية من حقه الحصول على شهادة الكفاءة.
تقسم الدورات التدريبية إلى قطاعات وفقا لنوع الدراسة في كل قطاع و منها:
قطاع حرفي؛
قطاع الصناعة؛
قطاع الخدمات التجارية؛
قطاع الخدمات التقنية[المعلوماتية]؛
قطاع السياحة و الفنادق.
تنقسم الدورات إلى ثلاث مستويات و ذلك حسب الفئات المعنية:
دورات من المستوى الأول: خاصة بالشباب العاطلين عن العمل الذين تجاوزوا سن التعليم الإجباري و لم يتجاوزوا عشرون سنة, أو العاطلين عن العمل الذين تجاوزوا خمس و عشرون سنة.;
دورات من المستوى الثاني: خاص بالشباب العاطلين عن العمل و لهم شهادة مدرسية ثانوية عالية و لم يتجاوزوا خمس و عشرون سنة, أو العاطلين عن العمل الذين تجاوزوا خمس و عشرون سنة.
دورات من المستوى الثالث: خاصة بالشباب الذين لهم شهادة التعليم العالي الذين لم يتجاوزوا سبعة و عشرون سنة. تنظم الدورات التكوينية الجهوية على أربع طرق مختلفة:
تصرف مباشر: يتصرف في الدورات و ينظمها مجمع التكوين المهني الجهوي, (C.F.R.P.) و يعمل به عمال إقليم LAZIO . تكون هذه الدورات مجانية و هي من المستوى الأول و الثاني.
تصرف مشترك: تنظم الدورات في مجمع التكوين المهني(C.F.P.)مؤسسات حرة يعملون بالاشتراك مع إقليم LAZIO . العمال و المحل هم ملك للمؤسسات الحرة المتصرفة و التي من واجبها احترام القيود المشار إليها في الاتفاقية مع إقليم LAZIO. تكون هذه الدورات مجانية و هي من المستوى الأول و الثاني و الثالث.
الصندوق الاجتماعية الأوروبية: هي مشاريع ممولة من الصندوق الأوروبي لمجموعات عمومية أو حرة الهدف منها القيام بمشاريع التشغيل و إعادة تأهيل العمال و للإدماج التشغيلي لغير المحضوضين. تعلن لائحة الدورات بانتظام وقتي على الإنترنت بعنوان جهة LAZIO و الموجودة أيضا على برنامج RAI 3 على شاشة التلفاز على الصفحة رقم 507 . أما المجلة الأسبوعية Lavorare a Roma e nal Lazio التي تصدر كل يوم ثلاثاء فنجد معلومات تخص دورات التكوين المهني.
دورات مرخص بها: ترخص هذه الدورات عن طريق إصدار قرار من الجهة , و الاشتراك فيها يكون بمقابل مالي. للكل الحق في المشاركة مادامت تتوفر فيه الشروط المطلوبة. و تكون هذه الدورات مراقبة من قبل جهة LAZIO و ذلك حسب القانون الجهوي رقم 23 الصادر سنة 1992 . يمكن التعرف على المدارس الحرة المرخص لها بالقيام بهذه الدورات عن طريق الاتصال بإدارة المدارس و التكوين و سياسة العمل أو عن طريق الانترنت بعنوان جهة LAZIO.
يمكن للعاطلين عن العمل و الذين فقدوا عملهم و العمال(دروس المواكبة و التخصص و إعادة التأهيل) و المعوقين و المهاجرين البدو و متعاطي المخدرات السجناء و الذين خرجوا من السجن.
يختلف السن و شهادة المستوى التعليمي بحسب أنواع الدروس.
يتم التسجيل في هذه الدورات مابين 1 و 31 جويلية لدى مجمع التكوين. ليس هناك أجل محدد للتسجيل في دروس معينة: و لمعرفة متى يمكن التسجيل يجب الاتصال بمجمع التوجيه لجهة LAZIO و كذلك للتعرف على الشروط المطلوبة و على تاريخ انتهاء التسجيل.
مجمع التوجيه المهني هي خدمة تتصرف فيها بصفة مباشرة جهة LAZIO: و ذلك عن طريق شبابيكها أين يقع توزيع وثيقة الدليل لاختيار السبل التكوينية و المهنية.
يعطي مجمع التوجيه المهني معلومات على كل الوظائف التكوينية للجهة.
الوثائق المطلوبة:
طلب تسجيل موقع, في حالة شاب لم يبلغ سن الرشد يقوم بالتوقيع المسئول عليه.
مطلب C/15 المتوفر لدى إدارة التشغيل(يقدم في حالة التسجيل في دروس تتطلب التسجيل في لائحة التشغيل) أو تصريح موقع يبين فيه أنه عاطل عن العمل؛
نسخة من شهادة المستوى التعليمي؛
نسخة من وثيقة التعريف بالهوية؛
شهادات من السجل المدني(الميلاد و الإقامة و الجنسية الإيطالية و الوضع العائلي) إذا كانت من شروط القانون

Aucun commentaire:

جمعيات عالمية

عقد شراكة بين جمعيات أجنبية ووطنية

Google

جمعيات لمساعدةَ عامة الناس

جمعيات