jeudi 20 mars 2008

لمن يرغب في الهجرة الى بريطانيا

لمن يرغب في الهجرة الى بريطانيا
الدراسة بالمملكة المتحدة هي أحد الخيارات الأساسية للطلبة العرب الذين يرغبون في الدراسة في الخارج. ذلك يعود لعامل اللغة حيث أن اللغة الإنجليزية منتشرة في العالم العربي أكثر من اللغات الأجنبية الأخرى. كذلك فإن المملكة المتحدة قريبة من ناحية المسافة من العالم العربي. وجود جامعات لها تاريخ عريق وسمعة طيبة مثل جامعتي أكسفورد وكامبردج يجعل الدراسة هناك حلم لكثير من الطلبة العرب. في هذه المقالة أستعرض بعض الأمور الخاصة بالدراسة في المملكة المتحدة وخاصة لندن بناء على سابق خبرتي. بالطبع هذه النصائح والإرشادات هي نتيجة خبرة شخصية وبالتالي فقد لا تكون دقيقة جدا ولكنني أحاول أن أركز على النصائح العامة التي قد تساعدك وخاصة تلك التي تهم الطالب العربي. هذا الموضوع هو استكمال لموضوع الدراسة بالخارج والذي احتوى نصائح عامة فبرجاء الرجوع لذلك الموضوع حيث أن بعض النصائح العامة لن تتكرر هنا في هذا الموضوع وخاصة كيفية الحصول على منحة دراسية. للرجوع لتلك المقالة رجاء الضغط على الرابط التالي:
الدراسة بالخارج
المواقع التالية هي من الروابط المفيدة جدا عن الدراسة في المملكة المتحدة:
نصائح للطلبة الدوليين عن الدراسة بالمملكة المتحدةدليل شامل عن الدراسة بالمملكة المتحدةمعلومات عن الدراسة في المملكة المتحدة - المركز البريطانيمعلومات عن الجامعات البريطانية معلومات عن الشهادات العلمية التي تمنح في جامعات مختلفة في المملكة المتحدةتقييم الجامعات البريطانية
ما قبل السفر
عليك دراسة الإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة دخول وما يتطلبه ذلك وعليك بناء معرفة عامة عن المملكة المتحدة من خلال كتب أو الشبكة أو الدولية أو الأصدقاء الذين عاشوا في ذلك البلد. عليك كذلك أن تدرس المدينة التي ستعيش فيها والجامعة التي ستدرس فيها وقد يكون من الجيد الاتصال بطلبة في تلك الجامعة للسؤال عن ظروف المعيشة والسكن وما إلى ذلك. حين تذهب وأنت تعرف معلومات كثيرة عن البلد والجامعة وظروف المعيشة والانتقالات فإن ذلك يوفر كثيرا من المجهود والمشاكل والنقود والضغط النفسي. ابذل ما في وسعك لتكون قد حجزت مكان للإقامة الدائمة أو المؤقتة فبل سفرك وعرفت كيف ستذهب من المطار لذلك المكان. عليك كذلك أن تحتفظ بالعناوين والتلفونات المهمة معك أثناء السفر. يفضل أن تذهب قبل الدراسة بأسبوع أو اثنين كي تتأقلم وتتعرف على كل شيء قبل بدء الدراسة.
نصائح ما قبل السفر
الفترة الأولى
عند وصولك تحتاج لمكان تقيم فيه وقد تضطر إلى المبيت في فندق ليلة أو اثنين أو أكثر. إن كنت قد حجزت مكانا في السكن الجامعي قبل السفر فهذا قد يجعل إقامتك في فندق فترة قصيرة أما إن كنت ستبحث عن سكن خاص عند وصولك فإن هذا يستغرق وقتا أطول مثل أسبوع أو اثنين. ابحث في موقع الجامعة عن كل ما يخص السكن وعن وجود إقامة مؤقتة عند وصولك فإن هذا قد يغنيك عن الإقامة في فندق عند وصولك. قد تبحث أيضا عن الإقامة في بيوت شباب في الفترة الأولى.
ابحث عن أسلوب الانتقال من المطار لمحل إقامتك الأول. في لندن يمكنك أن تركب المترو من المطار أو تركب أتوبيس من المطار إلى وسط البلد. لاحظ أن التاكسي مُكلف جدا وبالتالي فقد يمكنك الذهاب إلى منطقة قريبة من السكن بالمترو أو الأتوبيس ثم تستقل تاكسي للمسافة القصيرة المتبقية إن كان هناك ضرورة لذلك.
عند وصولك للجامعة ستقوم بعمل بعض الأمور الإدارية والتي ستكون موضحة في موقع الجامعة. من المهم أن تقوم بتسجيل نفسك في الجامعة وتستخرج كارنيه (بطاقة) الجامعة وكارنيه المكتبة وقد يكون كارنيه الجامعة يستخدم كذلك للمكتبة. تعرف على كيفية استخدام الحاسبات الموجودة في الجامعة وكيفية الحصول على كلمة سر خاصة بك (أي فتح حساب خاص بك). استغل الفترة الأولى لاكتشاف جميع الخدمات وحاول أن تقرأ المطبوعات المتاحة والمعلومات الموجودة على موقع الجامعة. يحدث أحيانا أن تكتشف في وقت متأخر وجود خدمات في الجامعة كان يمكن أن تفيدك كثيرا ولكن نتيجة لعدم قراءتك للتعليمات المتاحة لم تتعرف على هذه الخدمات.
تعرف على ما يجب عليك من تسجيل بياناتك في وزارة الداخلية أو استخراج بطاقة هوية أو تسجيل محل إقامتك في قسم البوليس أو أي شيء آخر. خذ هذه الأمور بمحمل الجد حتى لا تقع تحت طائلة القانون. كذلك قد يكون قانون بلدك يلزمك بالتسجيل في السفارة هناك بعد وصولك بفترة معينة مثل ستة أشهر وعموما قد يكون من المفيد أن تعلم السفارة بوجودك وبمحل إقامتك.
حاول أن تتعرف على المناطق وعلى أسلوب ركوب المواصلات حتى تبدأ الدراسة وأنت على دراية بأسلوب المعيشة والانتقالات. كذلك تعرف على خدمات الجامعة وأماكن المكتبات وخدمات المكتبة.
السكن
يجب أن تقرأ خيارات السكن التابع للجامعة وغالبا ما يكون من الأفضل أن تحجز مكانا مبكرا جدا لأنه في الأغلب يمكنك أن تتراجع عن هذا الحجز إن قررت أن تبحث عن سكن خاص قبل استلامك لهذا السكن. أما لو أردت الإقامة في هذا السكن حتى تبحث عن سكن خاص فإن العقد قد لا يسمح لك بترك ذلك السكن فجأة فقد يكون من الواجب عليك إخبار المسئولين عن السكن رسميا قبل مغادرتك بشهر. قد تجد بعض الخيارات في استمارة حجز السكن الجامعي فحاول أن تختارها جيدا. إن كان هناك سكن مخصص لطلبة الدراسات العليا فقط فغالبا ما يكون أفضل لأنه يكون اهدأ من المبنى الذي به طلبة في بداية المرحلة الجامعية.
السكن في المدن الصغيرة يسير ورخيص نسبيا عن السكن في المدن الكبيرة مثل لندن. في لندن يوجد العديد من أماكن الإقامة للطلبة منها ما يقبل طلبة من جامعات معينة ومنها من يقبل أي طلبة. أماكن الإقامة للطلبة غير المتزوجين تتراوح بين سيء جدا وجيد جدا فأحيانا يكون أثاث الغرفة سيئا وأحيانا يطلب منك أن تغادر المبنى خلال الأجازات الطويلة وهناك دور للسكن تتميز بجودة الأثاث وقد يكون هناك حمام منفصل في الغرفة. هذا الأمر من الأمور التي تتطلب بحث ودراسة حتى تصل لأفضل خيار وكلما قمت بالحجز في هذه الأماكن مبكرا كلما كانت فرصتك أكبر. أحيانا يكون عليك الانتظار فترة طويلة حتى الحصول على غرفة للإقامة.
سكن المتزوجين التابع للجامعة أو المتاحة للطلبة المتزوجين فقط عادة يكون أرخص بكثير من السكن الخاص وربما كان أفضل كذلك. علاوة على ذلك فإن إقامة في مساكن طلبة متزوجين يجعل فرصة تواصلك مع الجيران أيسر لك ولأسرتك لأن كل الجيران هم طلبة متزوجون ومغتربون مثلك وقد تجد فيهم عرباً من دول مختلفة.
الإقامة بجوار الجامعة أمر جيد ولكن في نفس الوقت قد تجد سكنا أرخص في المناطق الأبعد عن وسط المدينة. من الهام جدا الإقامة في المناطق الآمنة نسبيا. بعض المناطق يتميز بارتفاع مستوى الجريمة فعليك بسؤال من يمكنك سؤاله من زملاء قبل استئجار شقة أو السؤال في مكتب سكن الطلبة الجامعي فقد يساعدوك وقد تجد بعض المعلومات على الشبكة الدولية. في لندن مثلا تتميز كثير من المناطق في الجنوب بالكثير من المشاكل، بينما يتميز الغرب والشمال بأنه مكان أفضل للإقامة. بعض المناطق يتميز بوجود كثير من السكان من أصل معين وقد يكون هذا أمرا مريحا لك أحيانا فمثلا الإقامة في مناطق بها سكان من الهند وباكستان وبنجلاديش يعني أنك ستجد كثير من الأطعمة التي نعتاد عليها في الدول العربية وكذلك يكون هناك مسجد في المنطقة ومحلات تبيع بأسعار قليلة وهكذا. بعض المناطق قد يكون بها كثير من العنصريين أو الكارهين للعرب أو الكارهين للملونين عموما وهذا قد يسبب لك مشاكل.
يوجد كثير من إعلانات السكن الخاص للإيجار في مكتب السكن الخاص بالجامعة وكذلك يمكن الاستعانة بالإنترنت وببعض الجرائد مثل: Loot, Evening Standard
نصائح عامة عن السكن في المملكة المتحدةبعض جمعيات السكن في لندن
الدراسة
قد يكون أسلوب الدراسة وطريقة التقييم مختلفة عن ما اعتدت عليه وبالتالي فحاول أنت تقرأ المعلومات المتاحة عن ذلك وسؤال الطلبة الذين سبقوك في الالتحاق بهذه الجامعة. في بدابة الدراسة يكون هناك عدد من المحاضرات العامة التي توضح لك خدمات الجامعة وأسلوب الدراسة وما إلى ذلك. هذه المحاضرات تكون مفيدة ومهمة.
سيكون عليك اختيار بعض مواد الدراسة وقد تكون غير معتاد على ذلك. بعض المواد تحتاج مواد تأهيلية وبعض المواد قد يكون مبني على مواد معينة مفترض أنك درستها في الدراسة الجامعية. لا تتسرع بشراء المراجع العلمية فقد تكون متوفرة في المكتبة وقد لا تحتاج إليها. كذلك فإن المكتبة تتيح لك استعارة كتب من مكتبات أخرى.
عملية تقييم الطلبة تكون شديدة في المملكة المتحدة فعليك الاستعداد لذلك ببذل مجهود في الدراسة ومعرفة متطلبات كل مادة.
احترام المواعيد واحترام الخصوصية أمر هام في المملكة المتحدة. حاول ألا تذهب إلى أستاذك بدون موعد مسبق ما لم يكن ذلك خلال ساعات محددة مخصصة لأسئلة الطلبة. يمكنك استخدام البريد الإلكتروني لتحديد المواعيد وكذلك للسؤال عن شيء ما. كذلك عليك مراعاة أن تترك مسافة قدرها ذراع عندما تتحدث إلى أي شخص من أستاذ أو زميل لأن هذا أمر هام بالنسبة لهم. كذلك انتبه إلى أن تقبيل الرجل للرجل عند المصافحة هو من الأمور غير المعتادة والتي يُساء فهمها حيث أن من يقومون بذلك عادة هم الشواذ جنسيا.
معلومات عن الثقافة البريطانية
من الأشياء التي قد تؤدي إلى فصلك من الجامعة أن تقوم بأي نوع من أنواع الغش في الدراسة مثل
· نقل أياً من الواجبات من زميلك أو مساعدته على النقل منك
· تقديم تقرير أو بحث يحتوي على معلومات منقولة بالنص من كتاب أو بحث أو موقع على الشبكة الدولية. يسمح لك بنقل أشياء بسيطة مثل التعاريف أو ما شابه وهذه توضع بين علامتي تنصيص ويجب أن يذكر المصدر. كذلك يسمح لك بأن تنقل من أي مصدر على أن تكتب بأسلوبك وكلامك وكذلك تذكر المصدر. أما أن تنقل تقريرا من الشبكة الدولية أو من كتاب فإن ذلك قد يؤدي إلى فصلك
· الغش في الامتحانات
القانون هناك لا يسمح بتصوير كتاب بأكمله وإنما قد يسمح بتصوير نسبة صغيرة حوالي 10%. قوانين الملكية الفكرية هناك لها احترام كبير فعليك التعرف عليها ومراعاة ذلك.
من الأمور المعتادة هناك أن طلبة المحاضرة التالية لا يدخلون قاعة المحاضرات حتى يخرج كل طلبة المحاضرة السابقة.
بصفة عامة ستحتاج لاستخدام الحاسوب كثيرا وتحتاج لعرض نتائج أعمالك على الأساتذة والطلبة ولذا فإن إتقان استخدام الحاسب يكون أمرا هاما وبالطبع كل تخصص يحتاج برامج معينة.
قد تعاني في أول شهر أو شهرين من صعوبة التأقلم مع نظام الدراسة نظرا لصعوبات اللغة واختلاف أسلوب الشرح ولكن لا ينبغي أن تشعر بالإحباط لأن هذه المشاكل غالبا ما تزول بعد ذلك.
اللغة
تحسين مستواك في اللغة الإنجليزية يساعدك كثيرا في الدراسة والحياة. قد تقدم الجامعة دروس مجانية للطلبة في اللغة الإنجليزية أو محاضرات مجانية في الحاسب والبرمجة فيمكنك الاستفادة من ذلك. حاول أن تجعلك نطقك للإنجليزية مقاربا للنطق الصحيح لأن هذا أمرا هاما لدي البريطانيين وقد يحدث ألا يفهمك الناس نظرا لأنك لا تنطق الكلمة بالنطق الصحيح. يتميز النطق البريطاني بإخفاء حرف R الساكنة (بالمفهوم العربي) وبتفخيم بعض الحروف مثل حرف a في الكلمات الآتية: Can’t , bath, basket
غالبا ما يعاني العرب من نطق حرف P وهذا قد يجعل الآخرون لا يفهمونك
شكرا…..لو سمحت…..آسف…..بعد إذنكThank you….Please….Sorry….Excuse me
استخدم هذه الكلمات كثيرا أثناء وجودك في المملكة المتحدة. ستلاحظ أن البريطانيين يستخدمون كلمة “آسف” كثيرا لأبسط الأشياء مثل لمسه لك أثناء تحركه داخل الأتوبيس أو المترو. كذلك فإن كلمة “لو سمحت” مرغوب في استخدامها عند طلب أي شيء. كذلك هناك كلمات أخرى تستخدم كثيرا مثل:تحياتيCheers…Thank you very much indeed
الطعام
يوجد سلسلة من السوبر ماركت مثل سينسبري وأسدا في أنحاء بريطانيا
Sainsbury, ASDA, Safeway, Iceland
في كثير من أجزاء المملكة المتحدة خاصة المدن الكبيرة يكون من اليسير أن تجد الأطعمة الشرقية. في لندن مثلا كثير من المحلات والمطاعم التي تبيع الأطعمة العربية التي قد لا تجدها في السوبر ماركت. من الأماكن الشهيرة للمطاعم العربية في وسط لندن شارع Edgewar Road مثل مطعم الدار، ومنطقة Bays Water
من محلات البقالة العربية الشهيرة: بوابة دمشق في منطقة شيبردبوش Shepherd Bush
من مناطق المحلات الهندية التي تقدم الخضار والفاكهة وغيرها بأسعار زهيدة منطقة ويمبلي في شمال غرب لندن Wembley - Ealing Road
و يوجد مطعم تركي جيد للدارسين بالكلية الملكية Imperial College بالقرب من محطة South Kensington - Old Brompton Road يدعى “بسفورس كباب” وهو يبيع المشويات
الانتقالات
في بريطانيا يجلس السائق على اليمين وبالتالي تكون اتجاهات السيارات عكس المعتاد في العالم العربي. حتى لو لم تقد سيارة هناك فإنك قد تجد مشكلة عند عبور الطريق فأنت معتاد على النظر جهة اليسار أولا عند عبور الطريق ذي الاتجاهين، ولكنك في المملكة المتحدة تحتاج للنظر جهة اليمين أولا
يمكنك استخدام الكثير من البرامج على الإنترنت لتحديد مكان عنوان ما على الخريطة أو كيفية الذهاب من مكان لآخر بالسيارة مثل
MapQuest
يفضل شراء كتاب خرائط London A to Z
غالبا ما تحتاج أن تستخدم المترو والذي يتكون من عدة خطوط. يمكنك الإطلاع على خريطة المترو من أحد المواقع التالية:
خريطة المتروخريطة المترو - موقع آخرخريطة المترو - موقع آخرخريطة المترو - موقع آخر
يمكنك كذلك الإطلاع على خريطة أتوبيسات لندن من: خريطة الأتوبيسات
لركوب المترو يجب أن تشتري تذكرة ذهاب أو تذكرة يومية أو تصريح ركوب أسبوعي أو شهري أو سنوي كما توجد تصاريح لعطلة نهاية الأسبوع لمدة يومين. لاحظ أن لندن مقسمة إلى ست مناطق رئيسية على شكل حلقات متحدة المركز كما يظهر في خريطة المترو. المنطقة رقم واحد تمثل وسط لندن وتليها منطقة رقم اثنين ثم ثلاثة وهكذا. تذاكر المترو وتصاريح ركوب المترو تكون محددة لمنطقة أو مناطق متعددة متتالية بمعنى أنه يمكنك شراء تصريح ركوب لمنطقة واحد فقط أو للمناطق من واحد إلى أربعة. يمكنك الحصول على معلومات تفصيلية عن تذاكر المترو من الموقع التالي:
معلومات عن تذاكر المترو في لندنمعلومات عن تصريح ركوب المترو في لندن
في حالة الإقامة الدائمة في مكان ما فقد يكون استخراج تصريح شهري أمرا جيدا
تصريح المترو يمكنك من ركوب الأتوبيس ولكن العكس غير صحيح. تصاريح ركوب الأتوبيس فقط تكون أرخص من المترو
معلومات عن تذاكر الأتوبيس في لندنمعلومات عن تصريح ركوب الأتوبيس في لندن
لاحظ أن الأطفال والشباب قد يكون لهم تخفيض فعليك دراسة ذلك في المواقع المذكورة أعلاه
يمكنك أن تدفع ثمن الرحلة في الأتوبيس بالعملة ولكن لا يمكنك ذلك في المترو
يجب أن تراعي مواعيد بداية ونهاية خطوط المترو والأتوبيس علما بأنه يوجد أتوبيسات ليلية بمواعيد أخرى وخطوط أخرى
في بريطانيا قد تضطر إلى الوقوف في العديد من الطوابير. عند ركوب الأتوبيس يتم تشكيل طابور وغالبا ما يلاحظ كل شخص موقعه في الوصول إلى المحطة ولا يسابق الآخرين. في حالة محاولة مزاحمة الغير في الطابور أو محاولة أخذ دوره فإن هذا يعتبر سلوكا مشينا في المملكة المتحدة.
من الطرائف أن سائق الأتوبيس قد تكون نهاية ساعات عمله في محطة ما أثناء الرحلة وبالتالي فإن السائق يقوم بالتبديل مع سائق آخر في تلك المحطة وقد يحدث بعض التعطيل نتيجة لذلك. قد يحدث أن يطلب السائق من الركاب النزول في محطة ما وركوب أتوبيس آخر وذلك حتى يتوجه هذا الأتوبيس لخدمة منطقة بها ازدحام.
الانتقالات بين المدن بالمواصلات العامة متوفرة. في القطارات أحيانا يكون الحجز المسبق بأسبوع أو أكثر أرخص من الحجز قبل السفر بيوم واحد. سعر تذكرة الذهاب تكون في معظم المواصلات مقاربة جدا لسعر تذكرة الذهاب والعودة وعليه فيفضل دائما أن تشتري تذكرة ذهاب وعودة.
الأماكن الشهيرة في لندن
لندن مليئة بالأماكن التاريخية والمتنزهات وأماكن التسوق
من أماكن الزيارة : قصر بكنجهام ، حديقة حيوان لندن، المتحف البريطاني، متحف العلوم، متحف التاريخ الطبيعي، متحف فكتوريا وألبرت، محلات هارودز، عجلة الألفية أو عين لندن، قلعة برج لندن وكوبري البرج أو تاور بريدج، متحف الأحياء المائية
Buckingham Palace, London Zoo, British Museum, Science Museum, Natural History Museum, Victoria and Albert Museum, Harold’s Store, London Eye, London Tower and Tower bridge, London Aquarium
أماكن للتنزه : متنزه هايد بارك، متنزه ريجنت، حدائق كيو، متنزه سانت جيمس، منطقة ميدان بيكاديللي، منطقة ميدان ترافلجر، ساعة بج بن ومنطقة إقامة رئيس الوزراء ومبنى البرلمان، نهر التايمز، متنزه جرينتش
Hyde park, Regent’s park, Kew Gardens, Saint James’s Park, Piccadilly circus, Trafalgar square, Big Ben, downing street, and parliament, Thames river, Greenwich village
مناطق للتسوق : شارع أكسفورد،
محلات أرجوس Oxford Street, ARGOS
مكتبات : شارع تشارنج كروس Charing Cross street
أماكن بيع أجهزة كهربية رخيصة نسبياً: شارع توتنهام كورت Totenham Court Street
من المكتبات الشهيرة : ووترستونز، بوكس، بوردرز
Waterstones, Books etc, Borders
من المحلات الشهيرة :
Selfridge, C& A, Next, Mother Care, Gap, Bhs, WoolWorth, Debenhams
ستجد أن المحلات تكتب دائما أن هناك اوكازيون كبير فلا تندفع لشراء أشياء لا تحتاجها واسأل زملاءك عن موعد الأوكازيون الحقيقي لأن الأوكازيون يبدأ بتخفيض بسيط ثم تزداد التخفيضات بعد ذلك. احترس من وجود نصابين قد يوهمونك أنهم فقدوا أموالهم في القمار ويريدون العودة لبلدهم فيبيعونك أشياء تبدو قيمة بمبالغ زهيدة ثم تكتشف بعد ذلك أنك خدعت
من المدن القريبة من لندن التي يمكنك زيارتها بالأتوبيس من لندن أكسفورد وكامبردج Oxford - Cambridge
من الأماكن الرائعة في المملكة المتحدة: اسكتلندا حيث بها الكثير من المناظر الطبيعية الجميلة جدا
اصطحاب الأسرة
عليك معرفة متطلبات استخراج تأشيرة دخول للأسرة. يفضل عدم اصطحاب الأسرة معك من أول يوم حتى تُوفر الإقامة المناسبة. بالطبع اصطحاب الأطفال يعني زيادة تكلفة الإقامة بسبب زيادة تكلفة السكن والانتقالات.
إن كانت زوجتك ستقوم بالخروج في المدينة وحدها فعليكم معرفة الأماكن الآمنة التي تستطيع الذهاب إليها وحدها ومراعاة أن يكون ذلك في أوقات النهار. من الشائع في لندن “نشل” حافظة نقود النساء فعليكم بالحرص من ذلك.
لاحظ أن ضرب الأطفال غير مسموح به في المملكة المتحدة وقد يترتب عليه مساءلات قانونية. هذا الأمر يؤخذ بجدية وأحيانا تسأل المدرسة الطفل عن سبب وجود خدش بسيط في وجهه أو كدمة في يده وتظل تسأله حتى يقول الحقيقية وفي حالة أن السبب كان أن احد الأبوين ضربه فإن هناك هيئة مختصة بالتحقيق في هذه الأمور وقد تتخذ إجراءات صارمة جدا تجاه هذين الأبوين.
نصائح عن اصطحاب الأسرة إلى المملكة المتحدة
مدارس الأطفال
المدارس الحكومية متاحة بالمجان لأبناء الطلبة الأجانب. بناء على محل سكنك يتحدد المدرسة التي يمكنك أن تلحق ابنك بها. في بعض المدن يوجد مدارس إسلامية أو عربية خاصة.
قُم بإبلاغ المدرسة بالأطعمة التي يسمح لأبنائك المسلمين بأكلها حتى لا يطعموهم أطعمة محرمة عند المسلمين مثل الخنزير.
كيف تختار مدرسة لأطفالك في المملكة المتحدة
العلاج
يوجد تأمين صحي مجاني شامل لكل من هو على أرض المملكة المتحدة وهذا يشمل الطلبة الأجانب الذين يدرسون لمدة ستة أشهر فأكثر. الطلبة الذين يدرسون في بريطانيا لمدة أقل من ستة أشهر قد يكون أو لا يكون لهم الحق في هذا التأمين بناء على وجودهم في أسكتلندا أو إنجلترا أو ويلز وبناء على كون الطالب يدرس في منحة ممولة من الحكومة البريطانية أو لا. هذا التأمين يشمل أيضا عائلات هؤلاء الطلبة المقيمين معهم في المملكة المتحدة. على الرغم من أن هذا التأمين شامل فهو يستثني بعض الأشياء مثل بعض علاج الأسنان. ليس من اليسير صرف الأدوية من الصيدلية بدون أن يكون هناك تعليمات من الطبيب فيما عدا بعض الأدوية البسيطةز
يوجد في كل منطقة ممارس عام وعليك أن تسجل نفسك لديه وعند الحاجة فإنه ينبغي أن تتصل به لتحديد موعد للزيارة. يمكنك الذهاب إلى قسم الطوارئ في المستشفى في أي وقت. المواقع التالية تعطي معلومات عن العلاج والتأمين الصحي في المملكة المتحدة.
Health in the UKNHS Medical and Dental Services
أمور مالية
يفضل فتح حساب في أحد البنوك الشهيرة مثل
NATWEST, Barclays حيث يمد صاحب الحساب بكارت لاستخدامه في الصرف الآلي للسحب والإيداع كما يمكن أن يستخدم في الشراء كذلك. عليك معرفة أنواع الكروت واستخداماتها. عند فتح الحساب يمكن طلب دفتر شيكات لأن الشيكات تستخدم في دفع بعض الفواتير. قد يكون في البنك خدمة سداد الفواتير كذلك
أمور دينية
من المساجد الكبيرة في لندن المسجد المركزي
Central Mosque وهو مسجد متسع ويوجد به عدد من مشايخ الأزهر. هذا المسجد بجوار ريجينت بارك بالقرب من محطة مترو بيكر ستريت. هذا المسجد تقام به الجمعة والعيد والصلوات الخمس والتراويح ويعقد به بعض الدروس الدينية وأنشطة وخدمات كثيرة أخرى.
يوجد كذلك كثير من المساجد في لندن. بعض المساجد يكون في منطقة بها كثير من المسلمين من دولة غير عربية مثل الهند أو باكستان وفي هذه الحالة فإن الخطبة تكون قصيرة وقد يكون هناك خطبة إضافية قبل أذان الظهر بلغة ذلك البلد.
يوجد إذاعة عربية في منطقة لندن وهي تقدم بعض الخدمات المجانية مثل الإعلان المجاني عن بيع أثاث أو سيارات.
في المملكة المتحدة لا يسمح القانون بإهانة أي شخص بسبب جنسه أو لونه أو دينه أو تصرفاته الجنسية أو أصله. وبالتالي فقد تقع تحت طائلة القانون هناك لو أهنت شخص بسبب أنه شخص غير سوي جنسيا أو بسبب أنه ملحد أو أنه من أصل معين. بل لا يسمح القانون بعدم تعيين شخص ما في وظيفة نقدم إليها بسبب اللون أو الدين إلى آخره.
الطقس
الطقس في المملكة المتحدة متقلب جدا لذلك فإن عليك أن تتابع حالة الطقس من التلفزيون أو الشبكة الدولية. عادة يكون الجو حار في الصيف والربيع ومرتفع الرطوبة ويكون باردا في الشتاء وقد تنخفض الحرارة تحت الصفر أحيانا. أما عن سقوط المطر فهو متوقع طوال العام في أي وقت خاصة في الصيف والربيع والخريف وقد يكون غزيرا. في الشتاء قد تتساقط بعض الثلوج. لذا يفضل اصطحاب الشمسية عند الخروج.
الحلاق
من الأمور المعتادة هناك أن المرأة قد تقوم بقص الشعر للرجال. يمكنك أن تطلب أن يحلق لك رجل ويمكنك أن تبحث عن حلاق عربي. كثيرا ما يكون هناك صعوبة أن يستطيع الحلاق الأجنبي أن يقص الشعر بالشكل المعتاد بالنسبة لنا ولذا فإن الحلاق العربي يعتبر خيار جيد. كذلك يمكنك شراء ماكينة حلاقة واستخدامها بالمنزل ولكن لا تتوقع أن تحصل على حلاقة أنيقة.
التلفزيون
في بريطانيا يلزمك دفع قيمة ضريبة (ترخيص) استخدام تلفزيون بالمنزل وهي حوالي 132 جنيه استرليني في السنة علما بأن عدم دفع الضريبة قد يعرضك لغرامة كبيرة تصل إلى 1000 جنيه استرليني.
الاتصالات
يمكنك استخدام وسائل الاتصال عبر الانترنت من حاسب إلى حاسب وهذا يوفر تكلفة الاتصال. كذلك يمكن الاتصال من حاسب إلى تليفون بتكلفة أقل من تكلفة الاتصال من التلفون. في حالة الاتصالات التلفونية فتوجد عدة وسائل. الاتصال عن طريق كبائن التليفونات وهذه تكون تكلفتها باهظة إلا إذا استخدمت كارت اتصال وتستخدمه للاتصال من أي تليفون وهذه تكون تكلفتها أقل ولكن أحيانا ما تكون هناك كروت سيئة. يمكنك الاتصال عن طريق مكاتب الاتصالات الخاصة وهذه تكون تكلفتها مقاربة لتكلفة الكروت ولكن جودة الاتصال تكون أفضل.
الفترة الأخيرة قبل العودة
· عليك التخطيط للتخلص من الأشياء التي لن تأخذها معك عند العودة سواء بالبيع أو الهبة لبعض الأصدقاء
· عليك أن تنهي أي أمور معلقة مثل دفع الفواتير. قد تضطر لإنهاء الخط التلفوني قبل السفر بمدة تكفي لدفع فاتورة التلفون
· حاول أن تدفع أي فواتير أو أن تتأكد أن هناك من يدفعها لك أو أنك ستتمكن من دفعها من بلدك
· إن كان لديك الكثير من المتاع الذي ستنقله لبلدك فيفضل أن تقوم بإرسال جزء منه عن طريق الشحن الجوي أو البحري
· احجز رحلة العودة في وقت مناسب وابحث عن الأسعار في شركات مختلفة فقد تجد فارقا كبيرا في الأسعار
· تأكد من إخبار المسئول عن السكن بميعاد المغادرة بما يتفق مع شروط العقد
· ابحث عن وسيلة الانتقال إلى المطار
· قد يمكنك استرداد باقي قيمة ترخيص التلفزيون
· أخبر كل من يتعامل معك من بنك وجامعة وشركة تلفونات ومالك السكن والضرائب وغيرهم بتغيير محل إقامتك إلى عنوانك في بلدك الأم
· اسأل عن إمكانية تحويل أي بريد يأتيك على عنوانك في المملكة المتحدة إلى عنوانك في بلدك الأم عن طريقة شركة البريد
· تعرف على كيفية استرداد الضريبة على الأشياء التي ستأخذها معك والتي لم يمض على شرائها ثلاثة أشهر عند السفر
معلومات عن ضريبة المبيعات وكيفية استردادها
الصدمة الثقافية
توقع انك ستتعرض لما يسمى بالصدمة الثقافية عند وصولك إلى المملكة المتحدة. سبب هذه الصدمة هو اختلاف العادات والتقاليد بين بلدك والمملكة المتحدة. أحد الأشياء التي تجعل هذه الصدمة شديدة هو عدم توقعها لذلك فإني أعطيك هنا أمثلة من الأشياء التي تحدث صدمة ثقافية لشخص عربي كي تكون مهيأ إلى حد ما
· وجود أناس يرتدون ملابس غريبة جدا أو يطيلون شعرهم بأسلوب عجيب
· وجود كثير من البارات في الشوارع
· إمكانية أن يضع شخص حذاءه بحيث يكون مواجها تماما للشخص الذي يجلس أمامه أي كما نقول يضع حذاءه في وجهه
· ارتداء النساء لملابس غير مقبولة لا عرفا ولا دينا في بلادنا
· وجود صور إباحية في الجرائد والتلفزيون وإعلانات الشوارع
· وجود شواذ جنسيا ووجود كتب تباع لهم في المكتبات
· انتشار الإلحاد
· إمكانية أن ترى رجل يُقبل امرأة –وما إلى ذلك- في الطريق العام أو الأتوبيس (الحافلة)
· الحديث عن أفكار غريبة –مرفوضة منا- عن الزواج وعلاقات الرجال والنساء في التلفزيون والجرائد
· الإتباع الصارم القوانين
· تحكم الناس الشديد في أعصابهم وقدرتهم على كتمان مشاعرهم
· إمكانية أن ترى امرأة تضع ماكياج في وسائل النقل العام
· إمكانية أن يصطحب شخص ما كَلبَه معه في المترو أو الأتوبيس وإمكانية أن يقبله في فمه. الأجانب ينزعجون من خوفك من الكلاب أو اشمئزازك منهم
· عدم وجود الاحترام الشديد للأستاذ والمعلم كما في بلادنا فمثلا قد تجد الطلبة يتناولون بعض الأطعمة أثناء قيام الأستاذ بالشرح
الصدمة الثقافية العكسية
عند عودتك لبلدك الأُم يحدث لك ما يعرف بالصدمة الثقافية العكسية. أسوا ما في هذه الصدمة أنك لا تتصور حدوثها لأنك عائد إلى بلدك الذي عشت فيه سنوات وسنوات، ولكن نتيجة إقامتك في المملكة المتحدة تعتاد على أمور وتجدها مختلفة عند عودتك لبلدك. أمثلة للأشياء المعتادة في بلادنا والتي قد تسبب صدمة ثقافية عكسية
· عدم احترام قوانين المرور
· عدم احترام الطوابير
· عدم الإكثار من قول آسف وقول شكرا
· انفعال الناس بسرعة
· قرب الناس منك عند الحديث أو السلام عليك
· قبول عملية نقل الواجبات المدرسية وانتشار الغش
· عدم وجود اهتمام بإرضاء العملاء
· صعوبة الوصول إلى المعلومات والخرائط والنظم والقوانين
· التدخين في الأماكن المغلقة ووسائل المواصلات

1 commentaire:

Albara Ramli a dit…
Ce commentaire a été supprimé par l'auteur.

جمعيات عالمية

عقد شراكة بين جمعيات أجنبية ووطنية

Google

جمعيات لمساعدةَ عامة الناس

جمعيات