lundi 10 mars 2008

مجلس الشيوخ الامريكي يرفض قانون بوش للهجرة

مجلس الشيوخ الامريكي يرفض قانون بوش للهجرة

رفض مجلس الشيوخ الامريكي التصويت على مشروع قانون للهجرة تقدم به الرئيس الامريكي جورج بوش، الامر الذي يمثل انتكاسة كبيرة لسياسة بوش في هذا المجال.

تصويت مجلس الشيوخ يمثل هزيمة سياسية لبوش
ورفض اغلبية اعضاء مجلس الشيوخ اقتراحا باجراء تصويت نهائي على مشروع القانون، مما يعني تجميده حتى موعد الانتخابات الرئاسية القادمة عام 2008. يشار الى ان اعضاء مجلس الشيوخ بدأوا بعد التصويت فترة اجازتهم الصيفية.
وكان بوش دعا مجلس الشيوخ الى دعم مشروع القانون على اساس انه سيحسن نظام الهجرة الولايات المتحدة. لكن اغلب اعضاء مجلس الشيوخ اعترضوا بشكل خاص على العفو الذي يتضمنه القانون عن عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين.
ويفتح مشروع القانون المقترح الباب امام نحو 12 مليون مهاجر غير شرعي، يعيشون بالفعل منذ فترات طويلة في الولايات المتحدة، للحصول على اقامة شرعية، ثم الجنسية الامريكية.

مظاهرات تطالب بمساعدة المهاجرينمهاجرو المكسيك
وفي ذات الوقت تضمن مشروع القانون تشديد اجراءات السيطرة على الحدود لمنع تدفق المزيد من المهاجرين غير الشرعيين، خاصة عبر الحدود مع المكسيك.
في هذا الشأن، قال الرئيس المكسيكي فيليب كالديرون إن رفض مجلس الشيوخ الامريكي لمشروع بوش يعد خطأ كبيرا، وأن إغلاق الباب في وجه الهجرة الشرعية يفتحه أمام الهجرة غير الشرعية. هزيمة لبوش
وحاول بوش جاهدا خلال يوم الخميس اقناع اعضاء مجلس الشيوخ بالموافقة على مشروع القانون، وتحدث بنفسه هاتفيا الى عدد منهم.
لكن في نهاية المطاف صوت 53 عضوا، من بين 100 عضو بالمجلس، ضد اقتراح باجراء تصويت نهائي على مشروع القانون.
ولقي مشروع القانون معارضة واضحة من الجناح المحافظ في الحزب الجمهوري الذي يتزعمه بوش الذي يرفض بشدة منح فرصة الاقامة الشرعية لمن دخلوا الولايات المتحدة بشكل غير شرعي.
وقال بوش في بيان بعد التصويت ضد مشروع القرار ان الهجرة تمثل قضية هامة للشعب الامريكي، وان ما وصفه "بفشل الكونجرس" للتحرك في هذا المجال هو امر "مخيب للآمال" على حد وصفه.
واضاف بوش "ان الشعب الامريكي يرى ان استمرار الوضع على ما هو عليه امر غير مقبول".
ويقول مراسل بي بي سي في واشنطن جستين ويب ان تصويت مجلس الشيوخ ضد مشروع القانون الذي اقترحه بوش للهجرة يمثل هزيمة سياسية واضحة لبوش.

Aucun commentaire:

جمعيات عالمية

عقد شراكة بين جمعيات أجنبية ووطنية

Google

جمعيات لمساعدةَ عامة الناس

جمعيات