samedi 12 janvier 2008

تصريح إقامة في النرويج

تصريح إقامة في النرويج
يبت في كافة قضايا اللجوء على أساس شخصي. ويمنح طالب اللجوء أحد أنواع تصريحات الإقامة التالية:
اللجوء
يحق لطالب اللجوء الحصول على وضعية اللجوء إذا كان يخشى، لأسباب ذات أساس راسخ، أن تضطهده السلطات أو غيرها في بلده. وقد تكون أسباب الاضطهاد مبنية على أسس عرقية أو دينية أو قومية أو بسبب العضوية في فئة اجتماعية معينة أو بسبب قناعات سياسية معينة. والاضطهاد يعني انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان أو تعديات خطيرة أخرى. والخوف الذي يستند على أساس راسخ يعني وجود خطر حقيقي من وقوع مثل تلك الانتهاكات.
عندما يُمنح الإنسان حق اللجوء فأنه يحصل على حالة اللاجئ ويستلم رخصة الإقامة تصريح عمل. ويستمر مفعول التصريح لمدة سنة للمرة الواحدة ويجب تجديده.
ويمنح الشخص وثيقة سفر اللاجئين كذلك. وهذه الوثيقة لا تصلح للسفر إلى البلد الأصلي للاجئ. وينبغي أن يحمل الطفل وثيقة سفره الشخصية.
الإقامة لأسباب الحماية
إذا لم يمنح وضع اللجوء لطالبه ولكن على أية حال كانت عودته إلى بلده غير مأمونة العواقب عندئذ يمكن أن يمنح تصريح الإقامة لأسباب الحماية. ويمكن أن تشمل هذه الأسباب الاضطراب العام في بلده، أو إذا كان معرضـًا لخطر التعذيب أو لمعاملة غير إنسانية.
تتألف أكبر مجموعات طالبي اللجوء الذين منحوا تصاريح الإقامة في النرويج من الأشخاص الذين تلقوا الموافقة على البقاء لأسباب الحماية. وتمنح مثل تلك الموافقات عادة على شكل تصاريح الإقامة والعمل. ويستمر مفعول التصريح لمدة سنة واحدة للمرة الواحدة قابلة للتجديد.
وإذا لم يتمكن الشخص من الحصول على جواز سفر من بلده يمكنه تقديم طلب للحصول على جواز سفر اللاجئين.
الإقامة لأسباب إنسانية
من المحتمل أن يمنح طالب اللجوء تصريح إقامة لأسباب إنسانية. وبإمكان الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية خطيرة في بعض الظروف الحصول على مثل هذه التصاريح. وفي ظروف خاصة تمنح تصاريح الإقامة تلك أيضـًا لاعتبارات تتعلق بالأطفال.
وتمنح مثل تلك الموافقات عادة على شكل تصاريح الإقامة والعمل. ويستمر مفعول التصريح للمرة الواحدة لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد.
وإذا لم يتمكن الشخص من الحصول على جواز سفر من بلده، يمكنه تقديم طلب للحصول على جواز سفر اللاجئين.
رخصة عمل مؤقتة
يمكن أن يمنح طالب اللجوء رخصة عمل مؤقتة بينما تقوم مديرية الهجرة النرويجية (UDI) بفحص طلبه الخاص باللجوء. لن تمنح رخصة العمل المؤقتة لطالب اللجوء إذا كان طلبه لا يقوم على أساس راسخ، أو إذا وُجدت شكوك بشأن هويته.
يمكنك مطالعة المزيد عن مختلف أنواع تصريح الإقامة في موقع مديرية الهجرة النرويجية على الإنترنت. ويمكنك العثور على مزيد من المعلومات عن سياسة الهجرة واللجوء على موقع Bip.no على الإنترنت.

Aucun commentaire:

جمعيات عالمية

عقد شراكة بين جمعيات أجنبية ووطنية

Google

جمعيات لمساعدةَ عامة الناس

جمعيات