jeudi 10 janvier 2008

الدراسة بفرنسا

الدراسة بفرنسا
ينقسم التعليم الفرنسي إلى ثلاثة أصناف من التكوين: التكوين الجامعي المحض والذي يجري بالجامعات، المدارس الكبرى العلمية، والتقنية والتجارية والتي لا يلجها إلا الطلبة الذين تفوقوا في مباراة بعدما قضوا سنتين بالأقسام التحضيرية، وهناك أخيرا المدارس المتخصصة التي يتخرج منها على سبيل المثال الصحافيون والممرضون. هذه الأصناف من التعليم الجامعي العالي تمكن من التهييء لإحراز الدبلومات التالية:BTS, DUT, DEUG, LICENCE , DEUST, MAITRISE, DEA, DIPLOME D’INGENIEUR, MASTER, DOCTORAT.
شروط القبول
بالنسبة للسلك الأول الجامعي ومدارس التعمير
لسحب طلب أولي للتسجيل في جامعة أو في مدرسة للتعمير، تتم العملية عبر الأنترنيت حيث يطلب من المترشح الدخول إلى الموقع التالي
وذلك ليسجل نفسه ضمن لائحة المترشحين لمتابعة دراستهم بالمؤسسات العليا الفرنسية ويسحب طلبا للتسجيل الأوليDAP .بعد الإنتهاء من هذه العملية ويحصل على رقم تسجيله، يطلب منه التوجه لأقرب معهد ثقافي فرنسي مصحوبا ب 500 درهم لاجتياز الإختبار المعرفي في اللغة الفرنسية TCF(Test de Connaissances en Français) . وتجدر الإشارة إلى أن هناك غالبا ثلاث دورات لاجتياز هذا الإختبار الذي تجري أولها أواخر شهر نونبر وآخرها أواخر شهر يناير. وعلى العموم، يرجى من المترشحين الراعبين متابعة دراستهم بفرنسا الإطلاع على موقع الأنترنيت المبين أعلاه ابتداء من شهرأكتوبر.في حالة نجاح المترشح في الإختبار الخاص بالمعارف في اللغة الفرنسية، يرسل أو يودع الملف الأولي للتسجيل بالعنوان التالي:Bureau d’information universitaire ( BIU)1, avenue Mohammed Lyazidi. BP : 181Quartier Hassan. RABATويتكون الملف من الوثائق التالية:ـــ النسخ الأصلية لكشوف النقط محررة باللغة الفرنسية تخص السنتين الدراسيتين الأخيرتين.ـــ ضرفان بريديان عاديان بدون طابع بريدي يحملان عهنوان المترشح.ـــ ضرف بريدي عادي يحمل طابعا بريديا بقيمة 2،50 درهم يحمل عنوان المترشح .ـــ ضرف بريدي كبير بدون طابع بريدي يحمل عنوان المترشح.ـــ 2 Coupons-réponse internationaux.كما يجب الإدلاء بنسخة مصادق عليها لشهادة البكالوريا في حالة قبول الجامعة تسجيل المترشح بإحدى الشعب توجه إلى المكتب السالف الذكر ( BIU) قبل الإدلاء بالنسخة الأصلية عند التسجيل النهائي بالجامعة المعنية.2) بالنسبة للتسجيل بالسلكين الثاني والثالث الجامعيين والمعاهد الجامعية التكنولوجية وكذا تهييء الBTS : يجب الإتصال مباشرة بالمؤسسات المرغوبة حيث تسحب طلبات التسجيل ابتداء من شهر يناير. ويمكن مكاتبة مكتب الإعلام الجامعي بالرباط للحصول على المعلومات التي تتعلق بهذا المجال.3)بالنسبة للمدارس الوطنية للمهندسين: يتم التسجيل لمباراة دخولهاأبتداء من شهر نونبر بسفارة فرنسا بالمغرب، مكتب الإمتحانات المتواجد بثانوية ديكارت الرباط.4)بالنسبة للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية:يتم طلب ملف التسجيل ابتداء من شهر يناير بمكتب الإعلام الجامعي بالرباط.5) بالنسبة للكليات التقنية: يتم التسجيل ما بين الفلتح أكتوبر وآخر نونبر بالعنوان التالي:UTC – Service des admissions BP :50160250 Compiègne Cedex. France.2) بالنسبة الأقسام التحضيرية: يتم سحب الملف ابتداء من شهر يناير ب BIU بالرباط ، ويجب على المترشح التوفر على الوثائق التالية:ـــ مطبوع طلب التسجيل الأولي.ـــ نسخة من ترجمة مصادق عليها للدبلوم المحصل عليه ( باك، شهادة متابعة الدروس بالسنة الثانية باك ) إضافة إلى النسخ المصادق عليها من طرف مدير المؤسسة لكشوف النقط التي تخص السنتين الدراسيتين الأخيرتين.ـــ نسخة من عقد الإزدياد محررة باللغة الفرنسيةـــ Coupons-réponse internationaux 4. ـــ ضرفان بريديان يحملان عنوان المترشح.اللغة:يتطلب ولوج المؤسسات العليا الفرنسية معرفة جيدة باللغة الفرنسية، الشيء الذي يستوجب إجراء المترشح للاختبار الخاص في هذا الباب والذي يحمل إسم TCF..
شروط الحصول على التأشيرة:كل طالب حصل على شهادة تسجيل بإحدى المؤسسات الفرنسية مطالب بتقديم طلب تأشيرة بسحبه 3 مطبوعات خاصة لهذا الغرض إضافة إلى الوثائق التالية:ـــ شهادة تسجيل بإحدى المؤسسات الفرنسية..ـــ الدليل على التوفر على الموارد المالية الضرورية للتغلب على تكاليف الدراسة والمعيشة.ـــ شهادة التحمل من طرف الضامن في فرنسا تثبت ضمان الإيواء إضافة إلى نسخة لبطاقة إقامته، شهادة أجرته وكشف للضرائب التي يؤديها.ـــ شهادة بنكية تثبت أن الآباء أو الضامن سيقومون بتحويلات شهرية تصل على الأقل إلى 500أورو شهريا ( حوالي 5000 درهم ) طول السنة الدراسية.
ـــ رخصة الآباء إن كان المترشح لم يصل 18 سنة.
ADRESSES UTILES :
Informations sur l’enseignement supérieur français :
www.ambafrance.org.ma
ONISEP ( Office National d’information sur les enseignements et les professions)
www.onisep.fr
Le CNOUS ( Centre National des Œuvres Universitaires et Sociales )
www.cnous.fr (rubrique « étrangers »).
Siège : 69,Quai d’Orsay. 75340 Paris Cedex 07.
Tel : 0033 1 44 18 53 00.
Fax : 00331 45 55 48 49
.

Aucun commentaire:

جمعيات عالمية

عقد شراكة بين جمعيات أجنبية ووطنية

Google

جمعيات لمساعدةَ عامة الناس

جمعيات