jeudi 10 janvier 2008

الزواج السري و مدى انتشاره باسبانيا بين المهاجرين هناك


الزواج السري
* ربما تدفع ظروف معينة الرجل المسلم المقيم في أوروبا إلى الزواج الثاني.. حينها كيف يتصرف الرجل، حيث إن الزواج الثاني مباح شرعًا، وفي نفس الوقت مجرم قانونًا وفقًا لقوانين بلد الإقامة؟
- الوضع القانوني للزواج في المجتمعات الأوروبية بشكل عام يجعل من النادر أن يفكر الرجل المسلم في الزواج الثاني.. ونتيجة لذلك يلجأ البعض إلى الزواج الثاني غير الموثق (السري)، وهنا تعامل الزوجة الثانية كعشيقة أمام القانون، ويتبع الزوجان حيلا كثيرة لتسجيل الأولاد الناجمة عن هذه الزيجة، منها تسجيل الزوجة الثانية كسكرتيرة، أو خليلة.
* في الحالات النادرة التي قد يلجأ إليها المسلم في أسبانيا للزواج زواجًا ثانيًا، هل هناك ما يسمى بعقد شرعي للزواج الثاني تبرمه المراكز الإسلامية جنبًا إلى جنب مع العقد المدني الذي يتم وفقه الزواج في المجتمع الأوروبي؟
- المراكز الإسلامية التي تصدق عقودها من الدولة تطلب شهادة عزوبة من الرجل والمرأة معًا، وبعض المراكز تكتفي بهذه الشهادة للزوجة دون الزوج للهروب من ذلك المأزق، ومثل هذه العقود الشرعية قد لا تسجل، وتعتبر شهادة شرعية للاعتراف بحل المعاشرة بين الرجل والمرأة.
وتسعى الجاليات المسلمة للحصول على اعتراف الحكومات الغربية بالزواج الثاني، ولكن حسب علمي لم تحصل أية جالية في أي بلد على مثل هذا الاعتراف.
* هل الزواج السري منتشر بين أفراد الجالية المسلمة في أسبانيا؟
- في غير الحالة التي تحدثنا عنها نتيجة التضييق على الزواج الثاني، يعتبر الزواج السري معدومًا تقريبًا بين أبناء الجالية، فأكثر أفرادها من الشباب العازب.
وربما يكون من أسباب عدم انتشار الزواج السري استمراء العلاقات الجنسية تأثرًا بالثقافة الغربية، حتى إننا كثيرًا ما يأتي إلينا رجال ونساء لإبرام عقود شرعية بعد سنوات من الحياة المشتركة خارج إطار الزواج، لكن أغلب تلك العلاقات تتم بين رجال مسلمين ونساء أسبانيات.. فالطريق ممهد للأسف أمام تلك العلاقات في ظل وجود قبول لدى النساء الأسبانيات لممارسة مثل هذه العلاقة.
* في هذا الإطار، هل وجدت فتوى الشيخ الزنداني بـ"زواج فرند" صداها بين شباب الجالية الإسلامية في أسبانيا؟
- لم أسمع عن حالة زواج واحدة تمت بين أفراد الجالية حسب فتوى الشيخ عبد المجيد الزنداني حفظه الله.. وأنا عن نفسي مع هذه الفتوى، ولكن ليس بالشكل الذي تقدمه بعض وسائل الإعلام.. فزواج فرند هو زواج شرعي كامل الأركان من العقد والشهود والولي، وإن حصل عدم توفر "عش الزوجية".
* هل هناك أشكال أخرى للزواج تنتشر بين أفراد الجالية المسلمة، كالزواج العرفي أو غيره؟
- هناك بالفعل بعض تلك الأشكال، ولكنها قليلة ومحدودة مقارنة بانتشار العلاقات الزوجية غير الشرعية والتي يكون الدافع الأول وراء تفشيها في الغالب هو تمتعها بالاعتراف من المحاكم المدنية أو الكنسية، ومن خلال الإقرار أو شهادة الشهود فقط.

Aucun commentaire:

جمعيات عالمية

عقد شراكة بين جمعيات أجنبية ووطنية

Google

جمعيات لمساعدةَ عامة الناس

جمعيات